منتدى جرأة قلب
هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسرّنا جداً إنضمامك الينا
للتسجيل أضغط هنا


مساحة لكل ماهو مميز
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» رساله الى صديق راحل ...؟
الإثنين ديسمبر 02, 2013 10:49 pm من طرف الزعيم

» مليونية رابعه ( جماجم من ذهب )
الإثنين أغسطس 26, 2013 9:17 pm من طرف ziko

» حكم العسكر
الخميس يوليو 11, 2013 5:14 am من طرف ziko

» لا تحلمي بالأنفصال
الإثنين يوليو 08, 2013 8:48 pm من طرف ziko

» عاصمة البنفسج
السبت يونيو 22, 2013 2:49 am من طرف ziko

» الى مسبده
الثلاثاء يونيو 04, 2013 9:45 pm من طرف ziko

» غربة عاشق
الأحد يونيو 02, 2013 9:07 pm من طرف ziko

»  انثى القارة السمراء
الخميس مايو 30, 2013 9:19 pm من طرف ziko

»  العشق اليماني
السبت مايو 25, 2013 1:01 am من طرف ziko

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ziko
 
الزعيم
 
اسير القلوب
 
ملاك
 
قطر الندى
 
الجنرال
 
اريج
 
حبيب القلوب
 
الرائد
 
ماجد باسلامة
 
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ziko
 
اسير القلوب
 
الزعيم
 
ملاك
 
حبيب القلوب
 
الرائد
 
اريج
 
غموض الاتاوي
 
الجنرال
 
ماجد باسلامة
 

شاطر | 
 

 أكتشف ذاتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
مشرف قسم آفـاق متنوعه
مشرف قسم آفـاق متنوعه
avatar

الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: أكتشف ذاتك   الأربعاء أكتوبر 10, 2012 10:47 pm

*نظرة الاخرين الى الانسان*


يقسم الناس بعضهم بعضا الى نوعين لاثالث لهما.

إنسان (شيء) قد اعطاه الله من الامكانات الكثير كالمال والجاه والحسب والمكانه والدين والعلم والطلاقه والإقدام والكرم. فنظرة الناس اليه أنه ( شيء) مقدر ومحترم, ويتوافد عليه الناس يطلبون وده ويسعون لمرضاته , فهو بالنسبة لهم منارة يتمحورون حولها .

و هذا الامر ينطبق على الرجال والنساء على حد سواء. ولهذا قال رسول الله صلى الله غليه وسلم ( تنكح المرأة لاربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها , فاظفر بذات الدين تربت يداك ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فالناس تقدر المرأة التي لديها مال ويخطبونها ويتقربون اليها وكذلك صاحبة الجمال والنسب.


كل تلك الامكانات هي إمكانيات جاذبه للآخرين .

وتزيد من تقدير الناس للإنسان الذي يملك تلك الإمكانات.

وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدين إمكانية من الامكانات التي تجذب الاخرين للمرأة , لأن الدين حافظ وسياج أمني للمرأة من الانحراف.

كما أنه كذلك للرجل على حد سواء وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على اختيار الدين كمعيار للتقرب الى الطرف الاخر,, خاصة المرأة الزوجه .

لان ذلك ادعى للسكينه والرحمه بين الزوجين , والامر كذلك ينطبق على الرجال في أحوالهم المختلفه .

اذن معيار الكينونة في هذه المرحلة من حديثها هو معيار خارجي, فحسب نظرة الشهود من البشر يكون حال الانسان شيئا مذكورا.

وقد رزق الله كثيرا من الناس تلك الامكانات سواء الماديه أو المعنويه منذ نعومة اظفارهم.

وبعضهم قد اكتسبوها . وما نريد تأكيده في هذه السطور أن حال بعض الناس أنهم (شيء) ,حسب المعايير التي اتفق عليها الناس وتعارفوا عليها في علاقاتهم مع بعضهم البعض.

وأما الصنف الثاني من الناس حسب معايير الاخرين فهو:

(ولاشيء)وهو ذلك الشخص الذي لا يملك من الامكانات الماديه أوالمعنويه أو الشخصية شيئا مذكورا,, فهو من الناحيه الماديه معدم ,ومن الناحيه العلميه جاهل ومن الناحيه الاجتماعيه ليس لديه حسب ولا نسب. ومن الناحيه الدينيه ليس من الملتزمين الذي يُحترمون .

ولهذا فإن الناس لا يعطونهم الاحترام والتقدير , نظرا لعدم وجود إمكانيات جاذبة تجعل الناس يقدمون بهم التقدير والاحترام . ولهذا فهم يوصفون بأنهم لاشيء ولا اعتبار لهم .








يتبع باذن الله ..( نظرة الانسان الى ذاته )

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




*نظرة الإنسان إلى ذاته*

إن المحور الأساسي الذي يشكل ذات الانسان هو نظرته إلى ذاته وليس نظرة الآخرين إليه , ولن تؤثر نظرة الناس إليه في حالة قبوله تلك النظرة .

فإن قبل نظرة الناس إليه تقديرا أو تحقيرا فقد سلم نفسه لهم , يتشكل حسب ما يريدون, ويسعى أن يحقق لهم الصورة التي يرسمونها له كما يشتهون .

وبغض النظر عما يملك الانسان من إمكانيات أو إن كان لا يملك منها شيئا فإن القضية المحوريه التي تشكل ذات الإنسان وتجعله شيئا مذكورا هي نظرته لذاته , فإن كان مقدرا لذاته فقد أصبح شيئا , وإن لم يقدر ذاته أصبح لا شيء.

فالقضية مرتبطة بالانسان وليس بنظرة الناس إليه.أشعر أني لم أفصح عما أريد , ولكنني أسطر فكرة بسيطه. وهي أن الظروف التي يظن بعض الناس أنها تصنع الانسان لا يستطيع أن تجعل من الانسان شيئا مذكورا.

مالم يكن اختياره من الداخل أن يكون شيئا مذكورا .

فليس حسبه أو نسبه أو ماله أو جاهه هو الذي يرفعه. ولكن تقديره لذاته هو الفيصل بين كونه شيئا أو لا شيء.

الامر مرتبط بنظرة الإنسان إلى ذاته من الداخل وليس مرتبطا بالظروف الخارجيه التي تحيط به .

فالقضيه الجوهريه بين كون الانسان شيئا أو لا شيء ابتداء ليست مرتبطه بالظروف الخارجيه كما اسلفنا ولكنها مرتبطه أساسا بتقدير الذات.

فمن نظر إلى ذاته نظرة تقدير وعرف إنجازاته وحدد غاياته ودرس إمكانياته , فقد أصبح شيئا مذكورا , بغض النظر عن المحيط به , أو نظرة الناس إليه , ولهذا الفقر والغنى لا يشكلان الانسان ,والبيئه الخارجيه لاتفرض على الانسان مسارات محدده . وإنما يمكن أن يكون الفقر دافعا نحو المجد , وقد يكون الغنى وسيلة للدعه والهوان .

الأمر ليس مرتبط بنظرتك الداخليه لنفسك وما تريد تحقيقه في حياتك.

اذن من أراد أن يكون شيئا فلا بد أن يقدر ذاته.

كلمة إعلان لكل الناس . إن القضية أن تكون شيئا أو لا تكون مرتبطه بتقدير الذات. وليست بالظروف التي يوجد فيها الإنسان أو الامكانات الماديه والاجتماعيه أو السياسيه التي تتوافر لديه.



وإنما الأمر مرتبط بنظرة الانسان الى ذاته.

وكيفية استثمار إمكانياته لتحقيق غاياته. فمن كان لديه تقدير الذات فقد أصبح ابتداء شيئا مذكورا, وإن لم يره الناس كذلك , وإنما نظرته إلى ذاته هي التي تحدد مكانته عند ذاته وليس عند الاخرين , وسواء رأى الاخرون تلك الذات المقدرة أم لم يروها فإن الأمر مرتبط بالانسان من الداخل وليس مرتبطا به من الخارج .

هناك قصة مشهورة عند بعض الناس , يقال إن وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلاميه قد تفقد مسجدا تحت الإنشاء والتقى العاملين به , وسأل أحد العمال عن عمله يسره وعسره, فقال له اني أجمع الطوب وأصعد به الى أعلى البناء ثم أعود مرة أخرى , وهو عمل شاق ليس فيه إلا العناء.

وقد مللت من هذه العمليه كل يوم , تركه الوزير وسأل آخر في مكان مختلف فقال :

إني أساهم في بيت من بيوت الله , أحمل الطوب من الاسفل لكي أعمر بيت الله ليتعبد به المسلمون , فأشعر أني قد ساهمت -بكل طوب أحملها- في إتمام هذا البيت , وإني أجد نفسي في غاية السعاده , لأني أساهم في إنشاء بين من بيوت الله , وأتطلع الى اليوم الذي أصلي به, وأنظر الى الناس من حولي وقد وجدوا مكانا آمنا يعبدون فيه ربهم.

ويروي لي أحد الأشخاص أنه كان في الحرم المدني. وخرج الى الساحه ووجد عاملا يكنس الساحه ووجد عاملا يكنس الساحه فمد يده ليعطيه مبلغا من المال ولكن العامل رفض وشكره, فحاول الرجل أن يعطيه . وقال له: ( أنت مجرد عامل لاتملك من الدنيا شيئا فخذ ما يعينك على الحياة )

فنظر إليه العامل وقال؛ ( لقد اصطفاني الله من بين خلقه أن أكنس أقدس بقعة في الارض, وقد اختارني من بين الملايين من البشر لكي أحضر الى هذا المكان المقدس , وأساهم في نظافته , وهذا بحد ذاته مفخرة ونعمة كبيرة ’ لا احتاج بعدها الى عطيه من أحد ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko
الأداره
الأداره
avatar

الجنس : ذكر

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: أكتشف ذاتك   الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:00 pm

ابلغ كلمات الشكر والتقدير
لسموك اخوي الزعيم

دمت اناملك الذهبيه


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alromnsi.yoo7.com
الزعيم
مشرف قسم آفـاق متنوعه
مشرف قسم آفـاق متنوعه
avatar

الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أكتشف ذاتك   الخميس أكتوبر 18, 2012 12:05 am

مشكور اخي الغالي
لمرورك في صفحاتي
تقبل خالص تحياتي

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك
مشرفة قسم الركن العام
مشرفة قسم الركن العام
avatar

الجنس : انثى

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: أكتشف ذاتك   الإثنين أكتوبر 22, 2012 9:08 pm





شكراً

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
مشرف قسم آفـاق متنوعه
مشرف قسم آفـاق متنوعه
avatar

الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أكتشف ذاتك   الجمعة أكتوبر 26, 2012 10:38 pm

شكرا لمرورك

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
الأداره
الأداره
avatar

الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: أكتشف ذاتك   الخميس نوفمبر 08, 2012 12:32 am



أحسنت أخي طرح قييم ومفيد

دمت ودام عطائك المميز

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
مشرف قسم آفـاق متنوعه
مشرف قسم آفـاق متنوعه
avatar

الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أكتشف ذاتك   الأربعاء نوفمبر 14, 2012 2:35 pm

كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل

الله يعطيكـِ العافيه يارب

خالص مودتى لكـِ

وتقبلي ودي واحترامي

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكتشف ذاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جرأة قلب :: الفئه الثانيه :: الركن العام :: مواضيع ثقافيه عامه-
انتقل الى: